آخر التحقيقات

اعرف


فريق "متصدقش"، وثق وفاة فتاة من قرية أبو الريش قبلي بنزلة معوية، بحسب شهادة وفاة حصلنا عليها، صدرت يوم 19 سبتمبر 2024.


"إسهال والتهاب بالمعدة والأمعاء" | متصدقش توثق وفاة فتاة في "أبو الريش قبلي".. تطابق سبب الوفاة مع أعراض "تلوث المياه"

Sep. 23, 2024 - اعرف
"إسهال والتهاب بالمعدة والأمعاء" | متصدقش توثق وفاة فتاة في "أبو الريش قبلي".. تطابق سبب الوفاة مع أعراض "تلوث المياه"
نتيجة التحري

📌 صباح الإثنين، أجرى وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبد الغفار، جولة في عدد من مستشفيات محافظة أسوان، أعقبها مؤتمرًا صحفيًا، تحدث فيه عن حالات النزلات المعوية في أسوان ومستجدات الوضع الصحي، مشيرًا إلى وفاة 5 حالات في المستشفيات لم يتأكد ارتباطهم بالحدث (النزلة المعوية)، حيث خضعت حالة للتحاليل وكانت سلبية لجميع الميكروبات، وحالتين من خارج المنطقة، وحالتين من أمراض مزمنة".❌❌

لكن فريق # متصدقش، وثق وفاة فتاة من قرية أبو الريش قبلي بنزلة معوية، بحسب شهادة وفاة حصلنا عليها، صدرت يوم 19 سبتمبر 2024.

⭕️ وفاة بنزلة معوية

حصل فريق متصدقش على وثيقة "شهادة وفاة" فتاة (22 عامًا) من قرية أبو الريش قبلى نجع الحجاب، صادرة من مكتب صحة أسوان أول، توضح أن سبب الوفاة نزلة معوية.

تواصل فريق #متصدقش مع والد الفتاة، الذي قال إن البداية كانت بشعور الأب والأم والابن بأعراض قيء وإسهال شديد، صاحبها دخول الابن في حالة هذيان، يوم 15  سبتمبر 2024.

بعد يومين من إصابة الأب والأم والابن، أصيبت الفتاة بنفس الأعراض"فوجئت بالبنت مرة واحدة وقعت، ترجيع وإسهال مستمر، فأخذتها وذهبنا إلى مستشفى أسوان التخصصي بالصداقة".

في المستشفى، يوم 17 سبتمبر 2024، خضعت الفتاة إلى تحاليل وفحوصات، بينت ارتفاع في وظائف الكلى نتيجة الجفاف، وفقدان الجسم للسوائل بسبب القيء والإسهال، يقول الأب " كانت الحالة تحتاج إلى عناية لكن مفيش مكان، فاتجهت إلى مستشفى أخرى للبحث عن سرير عناية"، وفي الطريق إلى أسيوط بحثًا عن مستشفى توفيت الفتاة، ليلة يوم 18 سبتمبر الحالي.

⭕️ تحاليل تشير إلى احتمالية تسمم 

◾ أجرت الفتاة تحاليل داخل مستشفى أسوان التخصصي بالصداقة، بينت تحاليل صورة الدم الكاملة CBC ووظائف الكلى الكيرياتين Creatin  والبولينا Urea التي حصل متصدقش على نسخة منها، أن نسبة كرات الدم البيضاء مرتفعة للغاية( ٢٩ ألف) عن الحد الأقصى الطبيعي (11 ألف ) ، مع ارتفاع طفيف في وظائف الكلى .  

◾ وقال طيب أمراض كلى، إن نتائج التحاليل تشير إلى أن ارتفاع كرات الدم البيضاء، يعني  أن هناك ميكروب في الجسم أحدث تسممًا في الدم، موضحًا أن حالات التسمم الغذائي يمكن أن يصاحبها أعراض قيء وإسهال، و هى أعراض ما يعرف بـ " النزلة المعوية"

◾ وقال والد الفتاة لـ #متصدقش، إن مسؤولي وحدة الصحة بعد الكشف على الجثمان، رفضوا إصدار شهادة وفاة مدون بها أن السبب "تسمم "بدعوى "مسؤولية لا يمكن تحملها".

◾ وكان موقع مدى مصر، وثق أمس الأحد، وفاة أحد الأهالي بتاريخ 19 سبتمبر، نتيجة  توقف تام في الدورة الدموية والتنفسية والقلبية ناتجة عن نزلة معوية شديدة أودت إلى جفاف وارتفاع بوظائف الكلى وجلطة بالمخ.

⭕️ اختلاط "السيول" والصرف الصحي بمياه الشرب

◾ و كشف فريق #متصدقش في تقرير نشره، الأحد  22 سبتمبر 2024،  أن نتائج تحاليل وزارة الصحة لمياه الشرب في قرية "أبو الريش بحري" الذي تركزت فيها الإصابات، أظهرت نقصًا في نسبة الكلور المستخدم في تنقية المياه بعد اختلاط مياه السيول التي ضربت المحافظة في أغسطس الماضي بالمياه في محطة شرب "الشيخ علي"، ما أدى إلى تلوث نتج عنه نزلات معوية حادة لعدد من المواطنين.

◼️ إصابة المئات من أهالي أسوان بنزلات معوية بسبب تلوث المياه، كان السبب الذي قاله أيضًا نائب رئيس الوزراء، ووزير الصحة د.خالد عبد الغفار، في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، موضحًا أن النتائج المبدأية كشفت إصابة الأهالي بـ "عدوى الإيكولاي"، وهو ما أشار إليه وزير الإسكان والمرافق المجتمعات العمرانية شريف مجدي الشربيني أيضًا. 

آخر التحقيقات